الاثنين، 19 مارس 2012

الاختبارات الالكترونية


الاختبارات الإلكترونية
Electronic Assessment


أولاً : تعريف الاختبارات الإلكترونية
هي العملية التعليمية المستمرة والمنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب من بعد باستخدام الشبكات الإلكترونية .
أوهي استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في عملية تقييم الأنشطة ذات الصلة بالا نشطه الطلابية مستخدما في ذلك الوسائط المتعددة وبإجراء التعزيز المباشر ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة

ثانيًا : من أهم الفروق بين الاختبارات الالكترونية و الاختبارات التقليدية
أن الاختبارات التقليدية (اختبار الورقة والقلم) لا تظهر بوضوح النمو الدراسي , و لا تقيس مستوى الطالب حق القياس و لا تقدم رؤية للمعلم عن كيفية تعديل المنهج لتحسين التعلم ...

ثالثًا : أهم خصائص و مزايا الاختبارات الإلكترونية
التفاعلية
سرعة الحصول على النتائج
تعدد الوسائط واتساعها
استخدام الشبكات
المرونة وتوفير الوقت
الحد من وقت التغذية الراجعة
ارتفاع في صدق وثبات الاختبار
الاحتفاظ بالسجلات
التصحيح تلقائي
الحد من ظاهرة الغش بشكل كبير.
إمكانية تدرب الطالب على الاختبار أكثر من مرة
تحتوي على قاعدة بيانات متطورة لحفظ وتخزين الأسئلة مع إجاباتها









رابعًا : عناصر بناء الاختبارات الإلكترونية:
-الأسئلة,ونوعها ,وعددها والزمن الذي تستغرقه.
-الوسائط المتعددة المستخدمة ونوعها.
-التغذية الراجعة المقدمة للمتعلم .
-تعليمات الاختبار.
-أدوات التفاعل المتاحة.
- أنماط الاستجابة المطلوبة من المتعلم .

خامسًا : من أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني
النوع الأول/أسئلة الاختيار من متعدد 
النوع الثاني/ أسئلة الترتيب
النوع الثالث /أسئلة المطابقة أو التوصيل
النوع الرابع /أسئلة صح أم خطأ
النوع الخامس / أسئلة ملء الفراغات
النوع السادس / أسئلة تحديد المواضع الجغرافية (النقاط الساخنة)


سادسًا : تصميم بيئة العرض و تشمل :-
-  توزيع وترتيب أجهزة عرض الاختبار
-  يجب ألا تتعارض الإضاءة وألوان الحوائط والأثاثات في قاعات عرض الاختبار مع الألوان المستخدمة في التصميم حتى لا تجذب انتباه الحاضرين .
-   يجب تجنب الألوان التصادمية الغريبة خاصة في خلفيات الشرائح .
-   أهمية تحديد وصف جيد للأسئلة المحيرة أو الصعبة .

سابعًا : معايير الجودة في تصميم الاختبار
- معايير تتعلق بخصائص الاختبار
حيث تحتوي أول صفحة للإجابة  على بيانات أساسيه مثل الاسم – المرحلة – المستوى – ...الخ
-  معايير تتعلق بالمحتوى
مثل الدقة – الارتباط – الإيجاز – الوضوح – التفاصيل

ثامنًا : العوامل المؤثرة في تصميم الاختبارات الالكترونية وبنائها
1- الأهداف التربوية للمرحلة التعليمية .
2- خصائص المتعلمين .
3- مهارات المتعلمين .
4- الغرض من الاختبار .
5- أشكال التقييم الإلكتروني .
6- التوافق في قدرات التشغيل .

تاسعًا : أهم عيوب الاختبارات الإلكترونية
1 ـ الإعداد لها يتطلب مهارة وتدريب وبالتالي تستهلك وقتا ً طويلا ً .
2 ـ قياس المهارات العليا أمر صعب في الاختبارات الموضوعية .
3 ـ أجهزة الكمبيوتر تحتاج إلى صيانة .
4 ـ يحتاج الطلاب مهارة وخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات .
5 ـ يحتاج المعلم إلى التدريب على التقييم ومهارات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الامتحانات .
6 ـ يجب أن تكون كل الأطراف المعنية بالاختبارات ذات تنظيم عالي .

عاشرًا : من ترتيبات الطوارئ
1-      تخزين إجابات المستخدم في عدة ملفات بدلا من ملف واحد .
2-      تجزئة الاختبار إلى عدة أجزاء متسلسلة
3-      توفير برامج الحماية من الفيروسات مُفعلة ونشطة

السبت، 10 مارس 2012

الشبكات الاجتماعية في التعليم



مقدمة :
ظهرت في الآونة الأخيرة ما سمي بمواقع الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت وهي ناتج طبيعي نشأ لاحتياج الأشخاص والافراد إلى وجود علاقات إنسانية فيما بينهم وفتح مجال للحوار التفاعلي بشكل متطوروبشكل واسع وأعادة العلاقات بين الأف ا رد وبعضهم سواء كانوا زملاء مدرسة أو جامعة أو لهم صلة ما ببعض .
وهذه الشبكات ظهرت تقريبا منذ عام 2224 قبل انطلاق تطبيقات الويب 2 ولكنها نسبت في تقنيتها إلى شبكة الويب 2 لما لها من نفس الإمكانيات والتطبيقات حيث استخدمت نفس البرمجيات المتطورة ونفس المعدات الحديثة، ونشأت الشبكات الاجتماعية لسد فراغ اجتماعي صاحب استخدام الإنسان للحاسب الآلي في جميعأنشطته وتأثير استخدام هذا الحاسب على الحياة الاجتماعية.
وتعد الشبكات الاجتماعية من أكثر المواقع التي يستخدمها الإنسان في الآونة الأخيرة لما لها من مميزات وانتشار وتفاعل وتستخدم للتعبير الحر عن مايراه الإنسان وتشجعه على رصد أفكاره بصفة مستمرة واشتراكه مع الآخرين في نفس الأفكار أو تشجيع فكر معين أو رأي معين أو تقديم مجال اهتمام واحد.
وبما أن هذه الشبكات فرضت نفسها بشكل فعال على مستخدمين شبكة الانترنت ودائما ما تشعر من الدعوات التي تستقبلها يوميا من هذه المواقع بأنك محاصر من جميع الأشخاص سواء من تعرفهم أو يرسلون لك دعوة للتعرف عليهم أو من يقترح عليك من الموقع أن يكونوا ضمن مجال اهتمامك وغيرها، وهناك تقريرا عالميا حصر أن أعلى نسبة استخدام من جانب المهتمين بتطبيقات الويب 2 لهذه الشبكات الاجتماعية.



الشبكات الاجتماعية ؟


الشبكات التفاعلية هي برمجيات، تسمح للناس بالتفاعل حول فكرة أو موضوع أو هدف معين، تستطيع أي مدرسة مثلا أن تنشأ مدونة خاصة لها، وتتيح لطلابها إمكانية الكتابة فيها عن شؤونهم الد ا رسية أو المدرسية.
وفي تعريف آخر:

 يمكننا أن نقول إن الشبكات الاجتماعية مجموعة من الأفراد، غالبا يطلق عليهم اسم أصدقاء مرتبطين معا بطريقة ما.
تستخدم الشبكات الاجتماعية تقنيات الويب 2  لتصل هؤلاء الأفراد معا، بطريقة فعالة ذات معنى.
إن استخدام تقنيات الشبكات الاجتماعية، مدمجة بتقنيات الويب 2، يخلق تعليما فاعلا، خاصة إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة وفاعلة.




لماذا يجب على المؤسسات التعليمية أن تستخدم الشبكات الاجتماعية ؟
على المؤسسات التعليمية أن تعكس عالمنا الذي نعيش فيه، وهو عالم يتسم بتفاعلات اجتماعية متعددة المستويات، ولهذا فإن من واجب المؤسسة التعليمية أن تشجع طلابها في الانخراط في هذه الأنشطة الاجتماعية. علينا أن نعلم طلابنا، ونريهم أي قوة بإمكانهم أن يمتلكوا، إن أحسنوا استخدام الشبكة العنكبوتية، وأن نغير نظرتهم إلى التعليم، كما نغير نظرتهم إلى أنفسهم، وحياتهم الاجتماعية .

إننا وبكل أسف، لا نتناول الفوائد الجمة التي يعود بها التفاعل الاجتماعي التعليمي الالكتروني، لكن من واجبنا أن نبدأ بتغيير هذا، ونتبنى سياسات تعليمية أكثر انفتاحا .



دور الشبكات الاجتماعية في الدراسات الجامعية :


تدور الكثير من التساؤلات حول أهمية الشبكات الاجتماعية في الد ا رسة الجامعية، وعلى أ رس هذه الشبكات Facebook - MySpace وهذه بعض النقاط التي تستأهل الوقوف عليها :
  • إن جميع هذه الشبكات ثابتة، بغض النظر عن نوع الحاسوب أو النظام المستخدم لتشغيلها، أو حتىالمتصفح .
  • من الرائع أن تستخدم أدوات يألفها قسم كبير من الطلاب، ستطيع الطلاب أن يكملوا نقاشهم العلمي الخاصة،في الصف، ما سيثري المادة العلمية.
  • ولكن في نفس الوقت: قد يتضايق الطلبة من وجودك في صفحتهم الخاصة، ويجدون في هذا تعدي على حريتهم الشخصية.
  • قد لا يملك بعض الطلبة حسابا في هذه الشبكات، ولكن بإمكانهم أن ينشئوا حسابا مؤقتا 
  • بعض الطلبة لا يستطيعون التميز بين ما هو أكاديمي، وبين ما هو حديث شخصي.
  • قد تواجهك كأستاذ مشاكل في خصوصية المعلومات المنشورة، أو الحفاظ على حقوق الملكية لها
  • وهو ما يمكن تلافيه باستخدام أنظمة الخصوصية المتعددة التي تقدمها هذه الشبكات.


دور الشبكات الاجتماعية في التعليم:

إن الشبكات الاجتماعية ليست مجرد م واقع للتعرف على أصدقاء جدد أو التواصل مع الأصدقاء، أو معرفة ما يجري حولنا في العالم، انه أيضا أداة تعليمية مبهرة إذا تم استخدامه بفعالية ومورد مهم للمعلومات، ويمكن للمعلمين استخدامه في غرفة الصف خصوصاً في التعليم الجامعي، من اجل تحسين التواصل، ودمج الطلبة في أنشطة فعالة تختلف عن أساليب التدريس التقليدية، وأيضا بهذا الأسلوب يتعرف الطلاب والشباب على استخدامات أخرى للفيسبوك أكثر فائدة وفاعلية. ويمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس الجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام الفيسبوك في مجالات تعود عليهم بالفائدة.



ومن هذه الأفكار ما يأتي:

  •  متابعة المستجدات في التخصص: حيث يمكن للمدرس أن يكلف طلابه البحث عن المستجدات في مجال المادة العلمية التي يدرسها، وبهذا يحافظ على صلة الطلبة بالمعلومات الجديدة في التخصص.
  • مراجعة الكتب والأبحاث بشكل تعاوني: بإمكان الطلاب والمدرسين م ا رجعة الأبحاث معا من خلال إرسالها للطلبة في نفس التخصص للإطلاع عليها، وكذلك المدرس، والتزود بتغذية ا رجعة على الفيسبوك.
  • الألعاب التعليمية: يمكن الاستفادة منها في تحسين مها ا رت الق ا رءة وخصوصا اللغة الانجليزية كلغة ثانية حيث ستزيد هذه الألعاب من مخزون المصطلحات باللغة الانجليزية لدى الطلبة.
  •  استطلاعات الرأي: يستخدمها المدرس كأداة تعليمية فاعلة وأيضا لزيادة التواصل بين طلبة المساق على الفيسبوك.
  • تعليم اللغة الانجليزية: حيث يكون بإمكان الطلبة أن يتواصلوا مع آخرين ناطقين أصليين باللغةالانجليزية من خلال مجموعات او شبكات.
  • إيجاد مصادر معلومات خاصة بالطالب: وخصوصا طلبة الصحافة حيث سيكون بإمكانهم التطبيق العملي لتخصصهم،من خلال استخدام تحديثات مركز تغذية الفيسبوك لمتابعة الأخبار العاجلة السياسية والرياضية وأخبار الجامعات.
  •  متابعة الأخبار الجديدة: من خلال متابعة المجموعات للأخبار الجديدة على المواقع العالمية مثل أخبار
  • الطقس او الكوارث الطبيعية أو الجديد في الطب و العلوم حيث هناك الكثير من المواقع على الشبكة المفيدة لطلبة الطب والهندسة والعلوم.
  • إنشاء تطبيقات على الفيسبوك: حيث يقوم العديد من الطلبة بعرض تطبيقاتهم العملية عليه مثل العديد من طلبة الجامعات العالمية الذين يشكلون مجموعات على الموقع.
  • مشاركة التحدي: حيث يمكن للمدرس إش ا رك طلبة في أنشطة تظهر قد ا رتهم ومواهبهم مثلا في إعدادمشاريع تخرج أو الترويج لمؤسستهم التعليمية
  • استخدام الوسائط المتعددة: يمكن للمعلم استخدام الفيديو أو الوسائط المتعددة وارسالها لطلبته لتسهيل عملية التعلم.
هذه الأفكار السابقة يمكن استخدامها في التدريس الجامعي، ويمكن تطويرها علماً بأن هناك العديد من الأفكار والتطبيقات العملية لاستخدامات شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم.

المرجع : حقيبة تدريبية بعنوان " استخدام الشبكات الاجتماعية في التعلم الالكتروني"
جامعة الملك عبدالعزيز - وحدة التدريب والتنمية البشرية

بناء المجتمعات التعليمية

بناء المجتمعات التعليمية Learning Social Networks


ان المجتمعات الافتراضية Social Netwroks هي مجموعات ثقافية تنشأ عند التقاء مجموعة من الأشخاص بعضهم ببعض في الفضاء ألمعلوماتي بوضوح وبساطة وهي ما يطلق عليها ( بالمجتمعات الالكترونية ) .
والمجتمعات الالكترونية تعني الأشخاص الذين يشكلون مجتمعات من اجل مواصلة هواياتهم التي تميزهم عن باقي المجتمعات ( كان في الماضي المجتمع يعنى إفراد يعيشون في مكان واحد إما مع التطور واستخدام الحاسب أصبح المجتمع من خلا ل ارتباط إفراده في أهداف محددة وهوايات واحدة ) .
ونشأ مصطلح الشخصية الالكترونية عندما يعمل الشخص علي الحاسب مع أشخاص آخرين وبناء مجتمع من خلال استخدام الحاسب كوسيط للاتصال ياتى من خلال دعوة أشخاص جدد لإعادة تكوين شخصياتهم أو هوياتهم وضمهم إلي المجموعات التي يعملون فيها . والعناصر التي يجب إن تتوافر لوجود الشخصية الالكترونية هي :-

- القدرة علي مواصلة الحوار الداخلي من اجل إعداد الإجابات .

- إنشاء شكل من الخصوصية .

- القدرة علي البحث في الموضوعات .

- القدرة علي إنشاء صورة فكرية عن الصديق في عملية الاتصال .

- القدرة علي إنشاء إحساس بالحضور الفوري في عملية الاتصال .

 البيئة الالكترونية تسمح للشخص بنشوء شخصيته الالكترونية وهناك نوعان من الأشخاص؟


أ‌- الأشخاص الانطوائيين هما أكثر ملائمة لإنشاء بيئة افتراضية لأنها تساعدهم علي التفكير في الموضوع قبل الرد .


ب‌- الأشخاص المتفتحين هما التفاعل صعب لأنهم يفضلون التعليم التقليدي وجها لوجه ليصبح أدائهم أفضل . لذلك فتعريف المجتمعات الالكترونية / الافتراضية هي


وحدة متكاملة مستمرة تنشأ عند عدد من الأشخاص في اهتمامات مشتركة في البداية لذا يتقابل الأشخاص لانجاز الأهداف المشتركة وقد تحدث النزاعات بين الأعضاء في إثناء النقاش حول الموضوعات .

- عند تجنب تلك النزاعات يؤدى إلي تفكك المجموعة لان النزاعات مرحلة أساس يجب العمل خلالها للوصول إلي الانجاز ( حدوث النزاعات في المجتمع الالكتروني أكثر من المجتمعات التقليدية ) وذلك للأسباب التالية :-
  • عدم التعامل وجها لوجه .
  • عدم التمكن من التحاور اللفظي المباشر .
  • صعوبة التعبير العاطفي من خلال النص .

وهناك نقاط مطلوبة لإنشاء المجتمع التعليمي الافتراضي وهي:-
  • التواصل الفعال مع محتويات المنهج من قبل الطالب وبين الطلاب بعضهم ببعض .
  • التعاون المشترك خلال العملية التعليمية فيما بين الطلاب أكثر من تواصلهم مع الأستاذ .
  • مشاركة المصادر بين الطلاب .
  • الدعم والتشجيع المتبادل بين الطلاب .
  • إنشاء بنية اجتماعية فورية صلبة ومتماسكة .
  • ضرورة حل المشكلات التي تنشا داخل المجتمع الافتراضي التعليمي .
  • وجود مساحة معينة للقضايا الشخصية .

أما الخطوات الأساسية المتبعة عند بناء المجتمعات الافتراضية / الالكترونية هي:-
  • تعر يف واضح لأهداف المجموعة .
  • إنشاء موقع مميز لضم المجموعة .
  • تعين عضو فعال في المجموعة كقائد .
  • تعر يف المبادئ والسلوك .
  • تنظيم ادوار الأعضاء .
  • السماح للأعضاء بحل نزاعاتهم .




(Schoology) نظام إدارة تعلم بمميزات الشبكات الاجتماعية


 (Schoology) نظام إدارة تعلم بمميزات الشبكات الاجتماعية 

 تمثل نظم إدارة التعلم (Learning Management systems) الجهاز المركزي المستخدم بواسطة معظم مؤسسات التعليم العالي لدعم العملية التعليمية. ويتناقض أداء هذه الأنظمة مع تزايد المطالبة باللامركزية في أوساط التعليم العالي والحاثة على استخدام الأدوات والخدمات المفتوحة التي تساهم بصورة متزايدة في تعزيز مجموعة واسعة من الأنشطة والممارسات التعليمية خارج الحدود المؤسسية.
ومع انتشار شبكات التواصل الاجتماعي (social networks) كأحد التطبيقات البارزة في الجيل الثاني من الويب (Web 2.0)، دعت الحاجة إلى استبدال أنظمة إدارة التعلم التقليدية بأنظمة أخرى أكثر انفتاحاً مواكبة للتغيرات المتسارعة في تقنيات الويب وتتوافق مع طريقة تعامل الجيل الجديد مع الشبكة. مما ولد شكل جديد من أنظمة إدارة التعلم والتي تجمع بين خصائص نظم إدارة التعلم التقليدية والشبكات الاجتماعية.
من هذه الأنظمة الحديثة موقع (schoology.com) والذي يقدم خدمة مجانية لإنشاء وإدارة أنظمة التعلم، ويمزج واجهة التواصل الاجتماعية مع أدوات إدارة التعلم، بحيث يمكن للمعلمين والطلاب (وأولياء الأمور والإداريين) من الاتصال والتعاون في الأمور التعليمية. كما أن الموقع يوفر الوظائف التعليمية التقليدية الموجودة في أشهر أنظمة التعلم مثل البلاكبورد ومودل.
رابط موقع النظام : https://www.schoology.com/home.php

Ads Inside Post