الخميس، 23 فبراير 2012

تطبيقات تعليمية للكمبيوتر اللوحي

تطبيقات الكمبيوتر اللوحي

فيما يأتي مجموعة مختارة من تطبيقات الكمبيوتر اللوحي التي يمكن استخدامها في التعليم  وهي :


SmartDraw


برنامج SmartDraw، والأكثر شعبية في العالم من بين برامج الرسومات التجارية والآن متاح على الكمبيوتر اللوحي.



TabletFlash: Flashcard

برنامج بطاقات تعليمية بتقنية الفلاش لأجهزة الكمبيوتر اللوحية يمكن الطلاب من الكتابة على سلسلة من بطاقات فارغة، ووضع تلميحات وتسجيل الصوت أو الأجوبة عن كل بطاقة.






منظم للملاحظات من مايكروسوفت للكمبيوتر اللوحي ، يسمح لك برسم الصوروإضافة الملاحظات النصية، أو وضع خليط من الصور والنص المكتوب يستخدم البرنامج تقنية جديدة الحبر الرقمي، والتي توفر تدفق الحبر على نحو سلس جدا، لذلك يبدو الامر وكأنك تكتب على قطعة من الورق. 





NEW!PDF Annotator 3

يتيح هذا البرنامج :
  • إضافة الملاحظات والشروح إلى أي وثيقة PDF - التعليقات، التصحيحات، والتوقيعات، تسليط الضوء، حتى التصاميم والرسومات.
  • حفظ الشروح في الملف الأصلي. و مشاركتها مع زملاء العمل، وإرسالها بالبريد الإلكتروني 
  • تعليق على المحتوى الشعبي، و لصق الصور، واستخدام القلم أو لوحة الرسم إذا كان لديك منهم.





JumpingMinds

يستخدم البرنامج مبادئ بسيطة للتعلم.فهو يقرأ بخط يدك ويوفر لك ردود الفعل الفوريةعلى ما إذا كان الحل هو الصحيح أم لا. مع تعلم مبادئ الرياضيات من طرح وجمع وضرب وقسمة الأعداد الصحيحة والكسور. 




SnagIt 

برنامج لإلتقاط الشاشة لإنشاء وثائق التدريب والتعليم 



ملاحظة : يمكنك تحميل البرامج بالضغط على الصوره للوصول الى رابط التحميل .

تطبيقات تعليمية للهواتف الذكية



تطبيقات تعليمية للهواتف الذكية


يوجد العديد من تطبيقات الهواتف الذكية في مجال التعليم قمت بإختيار بعض منها وهي :

1- Evernote
الأجهزة التي يعمل عليها : أجهزة البلاك بيري والأي فون والأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد
التكلفة : مجاني 
الوصف : يسمح هذا التطبيق بتدوين الملاحظات أو توثيق أفكارك حتى تتمكن من الوصول إليها في وقت لاحق.




2- WolframAlpha

الأجهزة التي يعمل عليها : أجهزة الأي فون والاجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد
التكلفة : مجاني 
الوصف : التطبيق يتيح لك الوصول إلى إجابات واضحة ومخططات البيانية لعدد من المواضيع التي تشملالرياضيات والتاريخ وعلم الاجتماع، والاقتصاد والجغرافيا وغيرها كثير..






3- Blackboard Mobile Learn
الأجهزة التي يعمل عليها : جميع الهواتف الذكية
التكلفة : مجاني 
الوصف : ايسح هذا التطبيق للوصول إلى نظام التعلم الإلكتروني في الجامعات التي تستخدم نظام البلاك بورد 



4- Sixty Four
الأجهزة التي يعمل عليها : جميع الهواتف الذكية
التكلفة : مجاني
الوصف : يتيح هذا التطبيق تعلم لغة برايل التي يستخدمها المكفوفين




5- Nook
الأجهزة التي يعمل عليها : الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد
التكلفة : مجاني 
الوصف : يمكن من خلال هذا التطبيق شراء أي كتاب يمكن الحصول عليه من مكتبة Barnes & Noble bookshop


6- Google Sky map
الأجهزة التي يعمل عليها : الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد
التكلفة : مجاني للاصدار التجريبي
الوصف : يسمح لك التطبيق(خريطة السماء) برؤية السماء والبحث للعثور على كوكب معين أو نجم




7- Vocabology
الأجهزة التي يعمل عليها : أجهزة الأي فون
التكلفة : مجاني 
الوصف : يساعدك هذا التطبيق على تحسين المفردات الخاصة بك عن طريق إعطائك كلمة واحدة في اليوم ويحتوي على ست لغات مختلفة، ويحتوي على اختبار لتقويم عملية التعلم





8- القاموس الآلي Dictionary.com
الأجهزة التي يعمل عليها : جميع أجهزة الهواتف الذكية
التكلفة : مجاني 
الوصف : يحوي ما يقرب من مليونكلمه والتعاريف والمرادفات والمتضادات 







 .......





الجمعة، 17 فبراير 2012

التعليم النقال

التعليم النقال 


مفهوم التعليم النقال :

       يمكن تعريف التعليم النقال بأنه شكل من أشكال التعلم عن بعد يتم من خلال استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويا مثل الهواتف النقالة Mobile Phones، والمساعدات الرقمية الشخصية PDAs ، والهواتف الذكية Smartphones، والحاسبات الشخصية الصغيرة Tablet PCs، لتحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان.
     ويقصد بالتعليم بالمحمول أيضاً بأنه" ذلك النوع من التعليم  الذي يتم من خلال الهواتف المحمولة من خلال ما توفره من خدمات مثل خدمة الرسائل القصيرة Short Message Service (SMS) وخدمة الوسائط المتعددة MMS و خدمة الواب (WAP) Wireless Application Protocol خدمة التراسل بالحزم العامة للراديو(GPRS) و خدمة البلوتوث Bluetooth Wireless Technology وغيرها .

خصائص وسمات التعلم النقال :

1- التعلم النقال يتم في كل وقت وكل مكان

2- التعلم النقال يتيح للمتعلم التواصل السريع مع شبكة المعلومات

3-يمتاز التعلم المتنقل بسهولة تبادل الرسائل بين المتعلمين بعضهم البعض

4- أن التكلفة لهذه التقنية منخفضة نسبيا وهي رخيصة ومتداولة

5- الحجم الصغير لتلك التقنية مما يسهل عملية التنقل بها

6- قدرات وصول عالية وسريعة

7- المساهمة في توفير أنموذجا جديدا للعملية التعليمية


متطلبات الاخذ بالتعليم النقال:

1- توافر البنية التحتية اللازمة للتعليم النقال: وتشمل توفير الأجهزة اللاسلكية الحديثة ، الشبكات اللاسلكية، وخدمات الاتصال بالإنترنت باستخدام الأجهزة اللاسلكية ، ملحقات الأجهزة اللاسلكية كالطابعات والسماعات وأجهزة شحن إضافية، كما تتضمن توفير برامج التشغيل وبرامج التطبيقات الملائمة للمناهج وأنشطة التعليم والتعلم، ومواد وبرامج التعلم المتنقل مثل برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية للتعليم ، الكتب الإلكترونية، المكتبات الإلكترونية، وكل ذلك يتطلب وضع خطة محددة من الخبراء والمعنيين لتأسيس تلك البنية. 
2- اقتناع أفراد الإدارة التعليمية والطلاب وأولياء الأمور بضرورة وأهمية دمج واستخدام تقنيات التعليم النقال فى بيئة التعليم والتعلم بالمدرسة ، وفى جميع عمليات الإدارة بها. 
3- اختيار وتحديد نمط التعلم النقال المناسب للموقف التعليمي، فإذا كانت هناك ثلاثة أنماط لاستخدام التعلم النقال: التعلم النقال الجزئي، والتعلم النقال المختلط، والتعلم النقال الكامل ، فالأمر يتطلب ضرورة اختيار النمط المناسب ، فهل سيتم الاعتماد على النمط المختلط الذي يجمع بين مزايا التعليم الصفي والتعلم النقال، والذي يكون فى الغالب داخل غرفة الصف تحت إشراف المعلم ؟ أم سنختار استخدام النمط الثالث من خلال استخدام الطلاب للتقنيات اللاسلكية المتنقلة خارج المدرسة وخارج أوقات الدراسة للاستماع إلى الدروس أو التحدث إلى الزملاء أو إلى المعلم أو أداء بعض الأنشطة أو الدخول إلى مواقع تتعلق بالمحتوى الدراسي عبر الإنترنت. 
4- تحويل المواد التعليمية والتدريبية الخاصة بالمؤسسات والمدربين إلى صيغة تناسب التعليم النقال، مع تضمين المحتويات العلمية وتغليفها بصيغ وأشكال تتناسب مع الجهاز والشبكة ، وإجراء كافة عمليات التفاعل مع الطالب كتحضير صفحة WAP للولوج إلى إحدى المواد. 
5- توفير الدعم المالي والميزانيات المناسبة سواء تم ذلك من اعتمادات ميزانية من وزارة التربية والتعليم، أومن خلال دعم مالي من وزارات أخرى كوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أو من الهيئات والشركات والمؤسسات الخاصة المحلية والعالمية العاملة فى مجال الاتصالات كشركة انتلIntel ، وشركة م يكروسوفتMicrosoft ، وكذلك رجال الأعمال والمستثمرين. 
6- إنشاء سجلات خاصة بالطلاب الراغبين بالتسجيل تتضمن المعلومات الضرورية للتعريف بالجهاز والشبكة الذي سيعمل عليها كم تبين مثلاً الصفحة التالية التي يمكن الوصول إليها عبر الانترنت اللاسلكي. 
7- تدريب العنصر البشري المشارك فى تفعيل نموذج التعلم النقال، على أن يتضمن هذا التدريب تعريف ادوار كل فرد منهم فى عمليات التعليم والتعلم، حيث يعد دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- من خلال استخدام الهواتف المحمولة- فى التعليم مدخلا جديدا وسيظل جديدا نتيجة ثورة الاتصالات والمعلومات التي تقدم الجديد كل يوم، وهو ما يتطلب ضرورة التدريب المستمر للعنصر البشرى المشارك، ويتضمن العنصر البشري المعلم والطالب والكادر الإداري، وأخصائي مراكز مصادر التعلم، والفني، ومصممي ومنتجي المواد والبرمجيات والمقررات والمواقع التعليمية الإلكترونية. 
8- وضع أسس التعامل التجاري والمالي مع الشركة المشغلة للشبكة.

التحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدام الهواتف المحمولة في التعليم:

1-الحاجة إلى تأسيس بنية تحتية ، تتضمن شبكات لاسلكية، أجهزة حديثة وإنتاج برمجيات تعليمية، وتصميم مناهج إلكترونية تنشر عبر الانترنت، ومناهج إلكترونية غير معتمدة على الإنترنت وتصميم وإعداد المناهج الدراسية المناسبة ، توفير بيئة تفاعلية بين المعلمين والمساعدين من جهة وبين المتعلمين من جهة أخرى، وكذلك بين المتعلمين فيما بينهم، وهو ما يحتاج إلى تكلفة عالية وخاصة فى بداية تطبيقه وذلك لتجهيز ذلك.
2-صغر حجم شاشات العرض  Small Screens الخاصة بالأجهزة المحمولة والهواتف الخلوية تعيق من عمليات إظهار المعلومات ويقلل من كمية المعلومات التي يتم عرضها، وان كان من الممكن التغلب على ذلك من خلال استخدام تقانة الإسقاط الضوئي التي بدأت تنتشر مع معظم الأجهزة المحمولة لعرض هذه المعلومات في الهواء، استخدام التقانات اللاسلكية لنقل ملفات الوسائط المتعددة إلى الحاسب أو أجهزة التلفزة.
3-سعة التخزين محدودة وخاصة في الهواتف النقالة والأجهزة الرقمية الشخصية بسبب صغر سعة الذواكر الداخلية، ويمكن التغلب على ذلك من خلال الاستعانة ببطاقات الذاكرة التي تصل سعاتها إلى 4GHz مما يوفر إمكانية تخزين الملفات المختلفة بصورة مريحة.
4-كثرة الموديلات واختلافها يؤدى إلى عدم الألفة السريعة مع الأجهزة وخاصة مع اختلاف أحجام الشاشات وأشكالها ، وتغير سوق بيع هذه الأجهزة المتنقلة بسرعة مذهلة، مما يجعل الأجهزة قديمة بشكل سريع، فسوق الأجهزة التكنولوجية المتنقلة كثير التحديث والتغيير وخاصة الهواتف المحمولة، ولذلك عدم مجاراة هذا التقدم يجعل الأجهزة منتهية الصلاحية Out-of date .
5-ما زالت أسعار الأجهزة مرتفعة - خاصة الحديثة منها -  بحيث لا يمكن لكل شرائح الناس من شرائها، و الواقع أن حل هذه المشكلة قادم بشكل طبيعي مع الازدياد التدريجي في عدد مستخدمي الأجهزة النقالة، الأمر الذي يدفع بظهور شركات جديدة وحصول منافسة بينها لحساب المواطن.
6-ضرورة شحن الأجهزة بشكل دوري ، حيث يستغرق عمل البطاريات مدة قصيرة، ولذلك فهي تتطلب الشحن بصفة مستمرة، ويمكن فقد البيانات إذا حدث خلل عند شحن البطارية، ويمكن التغلب على تلك المشكلة من خلال استعمال تقانات حديثة في التغذية مثل methanol fuel cell من Toshiba والتي تسمح لعمل يعادل 60 ضعف من مدة عمل بطاريات lithium ion المعروفة. وهي غير قابلة للشحن وإنما يمكن استبدالها بسهولة.
7-صعوبة إدخال المعلومات إلى تلك الهواتف خاصة مع صغر حجم لوحات المفاتيح إضافة إلى صعوبة استخدام الرسوم المتحركة Moving Graphics خاصة مع الهاتف النقال، وان كان من الممكن التغلب على ذلك من خلال استعمال تقانة لوحة المفاتيح الافتراضية Virtual Keyboard، كما تستطيع بعض أجهزة الأجيال الحديثة من تلك الهواتف مثل الجيل الثالث والرابع  سوف تسهل ذلك فى المستقبل.
8-ما زالت أسعار الأجهزة مرتفعة - خاصة الحديثة منها - بحيث لا يمكن لكل شرائح الناس من شرائها ، الا أن الواقع يشير إلى أن حل هذه المشكلة قادم بشكل طبيعي مع الازدياد التدريجي في عدد مستخدمي الأجهزة النقالة الأمر الذي يدفع بظهور شركات جديدة وحصول منافسة بينها لحساب المواطن.
9-قلة وعى بعض أطراف العملية التعليمية بالدور الذي يمكن أن تقوم هذه الأجهزة فى خدمة عمليتي التعليم التعلم، واعتقادهم أن الدعوة إلى ذلك هي نوع من الهوس بالتكنولوجيا، أو أنها طريقة جديدة مبتكرة تهدف إلى ترويج التكنولوجيا.
10-وأخيرا صعوبات تقنية وأمنية والتي من بينها، ضعف كفاءة الإرسال مع كثرة أعداد المستخدمين للشبكات اللاسلكية، صعوبة في نقل ملفات الفيديو عبر الشبكات الخلوية، وصعوبة استثمار برمجيات الحواسيب الشخصية نفسها على الأجهزة المحمولة، وضعف قوة ومتانة تلك الأجهزة ، وسهولة فقدها أو سرقتها مقارنة بأجهزة الحاسبات المكتبية، إضافة إلى أن هناك قضايا أو أمور أمنية قد يتعرض لها المستخدم عند اختراق الشبكات اللاسلكية باستخدام الأجهزة النقالة Mobile Devices ، ويمكن التغلب على تلك الصعوبات من خلال الأجيال الحديثة من تلك الأجهزة، اعتماد نظام تشغيل حديثة لها مثل Motion eXperience Interface (MXI ) من شركة RADIX.

المرجع : التعليم بالمحمول  Mobile Learning
"صيغة جديدة للتعليم عن بعد
        أد/ جمال على الدهشان          و        د/مجدى محمد يونس

السبت، 11 فبراير 2012

المكتبة الرقمية السعودية

المكتبة الرقمية السعودية  
  • أضخم تجمع للكتب الإلكترونية في الوطن العربي .
  • أكثر من (100.000) كتاب إلكتروني بنصوصها الكاملة في مختلف التخصصات العلمية .
  • أكثر من 300 ناشر عالمي 
أهمية المكتبة الرقمية السعودية :
جهة واحدة للتفاوض مع الناشرين والموردين للكتب والمجلات الإلكترونية
- توفير الجهد والمال للجهات المشتركة
- توحيد المعايير وآليات العمل في بناء المجموعات الرقمية في مؤسسات التعليم العالي.
- المشاركة في مصادر المعلومات، والتي قد يكون من المستحيل لكل جهة على حدة أن تحصل على تلك المصادر التي ستؤمنها المكتبة الرقمية السعودية.
- ربط مؤسسات التعليم العالي وغيرها فيما يخص إتاحة مصادر المعلومات وتبادلها أو إعارتها. 

 :االدخول على مقتنيات المكتبة الرقمية


يتم الدخول على المكتبة الرقمية السعودية والاستفادة من مقتنياتها بواحدة من ثلاث طرق :
• عن طريق الصفحة الآمنة Referral URL الخاصة بالجامعة .
• التسجيل من خلال بوابة المكتبة الرقمية.
• عن طريق عنوان المكتبة/الجامعة الثابت IP

 :أهم إيجابيات الاشتراك في المكتبة الرقمية السعودية 
1. توفر الحيز المكاني للمكتبة بفضل التحول إلى المحتوى الرقمي وفهرسة الملفات الإلكترونية.
2. الوصول لمصادر المعلومات واستخدامها بشكل غير محدود.
3. الملكية الدائمة لمصادر المعلومات الإلكترونية التي تم اقتناؤها.
4. تحميل الكتب المفضلة من المكتب أو أي مكان آخر.
5. سهولة استخدام المصادر الإلكترونية.
6. إمكانية بحث تتيح لك تحديد المعلومات التي تهمك بسرعة.
7. إدارة سهلة وسريعة للمعلومات.
8. خفض تكاليف الاشتراك في المصادر الرقمية.
9. ارتفاع في عدد مصادر المعلومات المتنوعة المتاحة للاشتراك.
10. خفض تكاليف إدارة المصادر الرقمية وبنود التشغيل والصيانة.
11. مساعدة الطلاب في تأمين الكتب والمصادر التي تلبي احتياجاتهم الدراسية.
12. جهة واحدة في التفاوض وتنفيذ وإدارة العمل.
13. توحيد الجهود والقضاء على التكرار.
14. إدارة وصيانة وتحديث المحتوى الرقمي بشكل مستمر.


الثلاثاء، 7 فبراير 2012

مكتبات الكتب الرقمية

مكتبة الأمازون  للكتب الرقمية
الرابط
أضغط هنا

مكتبة جوجل للكتب الرقمية
الرابط
أضغط هتا

مكتبة الكتب الإلكترونية
الرابط
من هنا

مفهوم الكتب الرقمية

الكتب الرقمية
هي مجموعة من المواد التعليمية الالكترونية التي يمكن أن تتكون من عناصر متعددة مثل النص والصوت والفيديو والألعاب وأنشطة التعلم والتنسيقات والارتباطات الإلكترونية الأخرى .


التجربة الكورية في الكتاب الرقمي المدرسي


عرض عن الكتب الرقمية

Ads Inside Post